متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444 العد التنازلي؟ موعد المربعانية الشبط العقارب

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444 العد التنازلي؟ موعد المربعانية الشبط العقارب

ينتمي فصل الشتاء إلى فصول السنة الأربعة ويعتبر موسم البرد ، ويكون فصل الشتاء بين الربيع والخريف ويرجع ذلك إلى ميل محور الأرض من نصف الكرة باتجاه مسافة معينة من الشمس ، والجدير بالذكر أن فصل الشتاء يبدأ في الجزء الشمالي من 22 ديسمبر ويستمر حتى 20 مارس ، وقد ذكر أن هناك عدة تواريخ وثقافات مختلفة لبداية فصل الشتاء ، وبالتالي مع هذا المقال سوف نجيب على سؤال  العديد من المواطنين والسعودية “متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444؟ “.

موعد الشتاء في السعودية 2023

عادة ما يستمر فصل الشتاء في المملكة السعودية والدول المجاورة في نصف الكرة الشمالي ثلاثة أشهر ، ويبدأ الشتاء في الثلث الأخير من شهر ديسمبر وينتهي قبل بداية الثلث الأخير من شهر مارس من كل عام ، ويكون الطقس في منطقة الخليج والمملكة العربية السعودية  باردًا نهارًا وشديد البرودة في الليل بسبب التأثير البحري المنخفض ؛ وهذا يجعل من النادر هطول الأمطار في المنطقة خاصة في المناطق الداخلية.

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444

ينتهي فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية في 29 شعبان 1444 هـ الموافق 21 مارس 2023 م علما أن فصل الشتاء حسب أبحاث الأرصاد الجوية في المملكة بدأ هذا العام في 27 جمادى الأولى 1444 هـ الموافق 21 ديسمبر 2022 م. ، والشتاء في المملكة العربية السعودية عادة ما يمر بعدة مراحل ، كل منها يتميز بطقس وجو معين يغلب عليه البرد والجفاف وقلة هطول الأمطار.

كم باقي على الشتاء 1444 العد التنازلي

مع اقتراب فصل الشتاء من نهايته ، تميل درجات الحرارة إلى الارتفاع تدريجيًا ، وبالتالي يصبح الطقس معتدلاً وتتحول السهول إلى اللون الأخضر ، مما يدل على قدوم الربيع  ،يمكن تتبع مؤقت العد التنازلي التالي لمعرفة الوقت المتبقي حتى نهاية شتاء هذا العام :

مراحل فصل شتاء 1444 في السعودية

يتميز الشتاء في المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل أساسية ، كما هو موضح في الجدول أدناه.

الفترة بداية الفترة المُدة الطقس
فترة المُربعانية 7 ديسمبر 40 يوم أمطار شديدة + برودة
فترة الشبط 15 يناير 26 يوم أمطار ورياح قليلة + برد شديد
فترة العقارب مطلع فبراير 39 يوم استقرار مناخي وبداية الدفيء

وبهذا نكون قد وضحنا لكم متى ينتهي في الشتاء في السعودية للعام الحالي 1444-2023 بكل مراحله المربعانية الشبط العقارب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *