التخطي إلى المحتوى
السعودية تعلن بدء تطبيق نظام الشركات الجديد 2023 اليوم .. ننشر لكم التفاصيل
بدء تطبيق نظام الشركات الجديد

هيئة السوق المالية بالتعاون مع وزارة التجارة السعودية صرحت بالعديد من اللوائح التنفيذية التي تخص نظام الشركات الجديد التي أعلنت عنه داخل أراضي المملكة العربية السعودية، حيث سيتم بدء تطبيق هذا النظام بداية من اليوم الوافق 19 يناير الجاري لشركات المساهمة، لذا سنترق لتوضيح المزيد من التفاصيل حول بدء تطبيق نظام الشركات الجديد.

السعودية تعلن بدء تطبيق نظام الشركات الجديد 2023

أعلنت اليوم وزارة التجارة وهيئة السوق المالية عن بدء سريان نظام الشركات الجديد 2023، وبدأ التطبيق من اليوم الموافق 19 يناير لعام 2023، وهذا النظام سيساعد الشركات على النمو والتوسع بشكل سريع وملحوظ وأيضًا سيُساهم في تقديم يد العون لمواكبة التطورات الاقتصادية وكل هذا من ضمن رؤية المملكة 2030، كما يُساهم هذا النظام في مواجهة العديد من التحديات التي تواجه قطاع الأعمال، والجدير بالذكر أن الشركة تؤسس وفقًا لأحكام نظام الشركات الجديد الذي يتضمن ما يلي:

  • لابد من تعيين مراجع للحسابات ولكن يتم استثناء الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر من تلك الشرط نظرًا لحجمها الصغير.
  • بالنسبة لشركات المساهمة لا يوجد حد أقصى لمكافأة أعضاء مجلس الإدارة، ولكن هذا النظام يمنح الجميعة العامة صلاحية تحديد تلك المقادر مع إضافة بعض المعايير التي تتناسب مع كل عضو بها.
  • يلغي النظام الجديد الحد الأقصة لأعضاء مجلس الإدارة في شركات المساهمة، كما وفر هذا النظام ان شركة قد تكون لشخص واحد دون الحاجة لأي قيود أو لعقد جميعة تأسيسية.
  • سهل النظام الجديد إمكانية ممارسة الأعمال والأنشطة من خلال مكتب تمثيل للشركة وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي ولكن يشترط تعيين مراجع للحسابات.
  • يُتيح هذا النظام إمكانية ممارسة مهنة حرة أو أكثر التي تتخذ أحد أشكال الشركات، كما أتاحت إمكانية الحصول على تمويل التنمية الخاصة بإعمال الشركة.
بدء تطبيق نظام الشركات الجديد
بدء تطبيق نظام الشركات الجديد

مميزات نظام الشركات الجديد من وزارة التجارة

نظام الشركات الجديد يشمل العديد من المزايا ومن ضمنها التوسع في نمو القطاع الحيوي ورع جاذبية السوق المحلي، ومن أبرز مميزاته ما يلي:

  • يوفر هذا النظام إمكانية تقسيم الأسهم إلى أسهم ذات قيمة وأيضًا يتضمن استخدام شكل جديد من أشكال الشركات وهو يسمى بالمساهمة البسيطة والتي تُساهم في تلبية الاحتياجات الخاصة برواد الأعمال لكي تناسب منشآتهم الصغيرة والمتوسطة أيضًا، وتعتبر شركات المساهمة المبسطة من أكثر الأنواع انتشارًا حول العالم.
  • هذا النظام يعمل على تقسيم الشركة إلى أثنين أو أكثر من ذلك، لكي تتمكن الشركات من أخذ أي شكل من الأشكال الخاصة بالشركات على حسب رغبتها.
  • نظام الشركات الجديد يتسم بإيجاد حل للعديد من الخلافات عن طريق التحكيم أو استخدام الوسائل البدلية لكي يتم تسوية الخلافات، كما طور أحكام تصفية الشركات مع أحكام منظومة الإفلاس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *